ادخل وشاهد ما فائدة الفلتر الرياضي والتيربو
صفحة 1 من اصل 1
ادخل وشاهد ما فائدة الفلتر الرياضي والتيربو
السلام عليكم
هادا الموضوع من كتابتي واتمنى ان ينال اعجابكم <<<<مع انه مافي احد بالمنتدى جايب خبر المواضيع الي اتعب عليها
خلنه نبدأ ..
اول شي خلونه نفرض انه المحرك الي راح نشرح عليه هو سوبارو 2006 2 لتر طبعاً عشان ال 2 لتر
لتسهيل الشرح فقط ..
ف المعروف هو 2 لتر = 2000 سي سي
و المعروف ايضاً انه لكل اسلندر 0.5 لتر = 500 سي سي
الحين خلنه نفرض انه نسبه و التناسب هي 12:1 وهي 12 هواء الي 1 بانزين
12:1 في محرك السوبارو 2 لتر يعني في الشوط السحب راح يدش
0.042 لتر بانزين الي 0.458 لتر هواء
يعني 42 سي سي بانزين و 458 سي سي هواء
طبعاً هذا الكلام يدل علي الحجم لانه اللتر حجم و السي سي حجم ..
بعد هل الكلام و الافتراضات خلنه ندش في الموضوع
الفلتر الرياضي ( السستم شوته ) :
الفتر الرياضي وظيفته مهمه و يزيد من قوه المحرك بحوالي 2 الي 10 احصن علي حسب نوع السياره .
الفلتر الرياضي افضل من الفلتر التقليدي ( اي تبع الوكاله ) من ناحيه الوزن و الحجم و الشكل ايظاً
السبب :
1- دخول هواء ابرد من الفلتر التقليدي .
2- حجم البايب اكبر من الوكاله .
3- مصنوع من مواد تتحمل الحراره و تسهل من مرور الهواء بداخلها .
هذا كل اللاسباب تقريباً ..
ف خلونه ندخل في الحسابات اشوي <<<< الله يعينكم عليه
خلونه نفرض انه المحرك مع فلتر استوك اي دخول هواء حار و بطيئ
خلونه نركز علي الهواء الحار ..
الحين 458 سي سي من الهواء يدخل فيه مثلاً 15 جزئ هواء
مثل ما قلت سابقا ال سي سي يعني حجم وهي السانتي متر مكعب
CM3 ( يعني CM اوس 3 )
(( لنفرض السلندر بقرفه في البيت و حجم الغرفه 458 متر مكعب
و لنفرض انه الناس الي داخل الغرفه هم جزيئات الهواء ))
ففي السلندر 15 جزئ هواء طبعاً نقدر نتحكم في عدد الجزئات بي التيربوات ووو
(( في الغرفه 15 شخص ))
لنفرض انه عنده انفجار كل جزئ يولد طاقه حراريه مقدارها 10 جول
ف عند انفجار الهواء داخل السلندر راح يتولد طاقه قدرها
15 جزئ ضرب 10 = 150 جول طبعاً من غير حساب البانزين فقط الهواء
(( كل شخص في الغرفه لديه الطاقه لكسر 10 زجاجات يعني 150 زجاجه تتكسر ))
للحين الكلام جميل ..
طبعاً كما هو معروف انه كميه البانزين ثابته اي ما نقدر ضغطها كثيراً
ف الحلين الفلتر الرياضي ماذا يفعل !!!!!!
لو نشاهد الفرق راح نشوف انه الجزيئات زادت !!! فما هو سبب الزياده !!!
الفلتر الرياضي :
_ بسبب البروده فأنه الجزيئات الهواء تتقارب من بعضها ( انكماش ) فزيائياً .
في الفلتر التقليدي :
_و السبب ان الجزيئات تتباعد بسبب الحراره ( عمليه تمدد ) للجزيئات فزيائياً .
ف كل ما قلت درجه الحراره زادت عمليه الانكماش اي تقارب الجزيئات مع بعضها البعض .
ف الحين من الفلتر الرياضي راح يدش 30 جزئ هواء داخل السلندر
ف انه
30 جزئ ضرب 10 جول لكل جزئ = 300 جول
(( ف 150 جول للعادي و 300 جول للفلتر الرياضي ))
اشرايكم الحين هل عرفتو الفرق !!!!!
التيربو وما ادراك ما التيربو
نفس الكلام السابق بضبط بس فيه شي ثاني
وهو ضغط الهواء و ادخال اكبر كميه جزيئات الهواء في ال 458 سي سي و فيه المترجم عشان يحسب الكميه و يساويها مع البانزين علي نظريه النسبه و التناسب
شوف جزيئات الهواء كيف متضاغط و ادخال اكبر كميه ممكنه بدون تسبب ديتونيشن
ف خلونه نفرض انه عدد الجزيئات داخل ال 458 سي سي هي 200 جزئ هواء
يعني 200 ضرب 10 = 2000 جووووووول يعني اضعاف اضعاف الطاقه الحراره
ف التيربو له فضل كبير علينه
ملخص الكلام :
1- الهواء البارد تكون جزيئاته قريبه ............
2- الهواء الحار تكون الجزيئات بعيده . . . . . .
3- الفلتر الرياضي يكون مطلي بنيكل كروم لانه اقل المعادن احتكاك مع الهواء ليسهل علي الهواء المرور بسهوله .
4_ يكون الفلتر بعيد عن المحرك و قريب من خشه السياره ليكون مواجه للهواء البارد الخارجي و بعيد عن حراره المحرك .
5- التيربو يضغط اكبر قدر ممكن الهواء داخل السلندر .
6- التيربو يبرد الهواء الداخل للمحرك عن طريق الانتركولر و له فضل كبير ايضاً
وبنهايه الموضوع احب اقول انه الارقام عباره عن تصور و ارقام خياليه للشرح فقط
لاكن الموضوع معقد جداً مع الارقام الحقيقه و كل محرك له طبيعه خاصه و كل تيربو له بوست معين وووو
يعني خلونه جذي وايد زين
و احب انه الموضوع يعجبكم
والسلام عليكم<<<<<<<<< أمل الحياة
هادا الموضوع من كتابتي واتمنى ان ينال اعجابكم <<<<مع انه مافي احد بالمنتدى جايب خبر المواضيع الي اتعب عليها
خلنه نبدأ ..
اول شي خلونه نفرض انه المحرك الي راح نشرح عليه هو سوبارو 2006 2 لتر طبعاً عشان ال 2 لتر
لتسهيل الشرح فقط ..
ف المعروف هو 2 لتر = 2000 سي سي
و المعروف ايضاً انه لكل اسلندر 0.5 لتر = 500 سي سي
الحين خلنه نفرض انه نسبه و التناسب هي 12:1 وهي 12 هواء الي 1 بانزين
12:1 في محرك السوبارو 2 لتر يعني في الشوط السحب راح يدش
0.042 لتر بانزين الي 0.458 لتر هواء
يعني 42 سي سي بانزين و 458 سي سي هواء
طبعاً هذا الكلام يدل علي الحجم لانه اللتر حجم و السي سي حجم ..
بعد هل الكلام و الافتراضات خلنه ندش في الموضوع
الفلتر الرياضي ( السستم شوته ) :
الفتر الرياضي وظيفته مهمه و يزيد من قوه المحرك بحوالي 2 الي 10 احصن علي حسب نوع السياره .
الفلتر الرياضي افضل من الفلتر التقليدي ( اي تبع الوكاله ) من ناحيه الوزن و الحجم و الشكل ايظاً
السبب :
1- دخول هواء ابرد من الفلتر التقليدي .
2- حجم البايب اكبر من الوكاله .
3- مصنوع من مواد تتحمل الحراره و تسهل من مرور الهواء بداخلها .
هذا كل اللاسباب تقريباً ..
ف خلونه ندخل في الحسابات اشوي <<<< الله يعينكم عليه
خلونه نفرض انه المحرك مع فلتر استوك اي دخول هواء حار و بطيئ
خلونه نركز علي الهواء الحار ..
الحين 458 سي سي من الهواء يدخل فيه مثلاً 15 جزئ هواء
مثل ما قلت سابقا ال سي سي يعني حجم وهي السانتي متر مكعب
CM3 ( يعني CM اوس 3 )
(( لنفرض السلندر بقرفه في البيت و حجم الغرفه 458 متر مكعب
و لنفرض انه الناس الي داخل الغرفه هم جزيئات الهواء ))
ففي السلندر 15 جزئ هواء طبعاً نقدر نتحكم في عدد الجزئات بي التيربوات ووو
(( في الغرفه 15 شخص ))
لنفرض انه عنده انفجار كل جزئ يولد طاقه حراريه مقدارها 10 جول
ف عند انفجار الهواء داخل السلندر راح يتولد طاقه قدرها
15 جزئ ضرب 10 = 150 جول طبعاً من غير حساب البانزين فقط الهواء
(( كل شخص في الغرفه لديه الطاقه لكسر 10 زجاجات يعني 150 زجاجه تتكسر ))
للحين الكلام جميل ..
طبعاً كما هو معروف انه كميه البانزين ثابته اي ما نقدر ضغطها كثيراً
ف الحلين الفلتر الرياضي ماذا يفعل !!!!!!
لو نشاهد الفرق راح نشوف انه الجزيئات زادت !!! فما هو سبب الزياده !!!
الفلتر الرياضي :
_ بسبب البروده فأنه الجزيئات الهواء تتقارب من بعضها ( انكماش ) فزيائياً .
في الفلتر التقليدي :
_و السبب ان الجزيئات تتباعد بسبب الحراره ( عمليه تمدد ) للجزيئات فزيائياً .
ف كل ما قلت درجه الحراره زادت عمليه الانكماش اي تقارب الجزيئات مع بعضها البعض .
ف الحين من الفلتر الرياضي راح يدش 30 جزئ هواء داخل السلندر
ف انه
30 جزئ ضرب 10 جول لكل جزئ = 300 جول
(( ف 150 جول للعادي و 300 جول للفلتر الرياضي ))
اشرايكم الحين هل عرفتو الفرق !!!!!
التيربو وما ادراك ما التيربو
نفس الكلام السابق بضبط بس فيه شي ثاني
وهو ضغط الهواء و ادخال اكبر كميه جزيئات الهواء في ال 458 سي سي و فيه المترجم عشان يحسب الكميه و يساويها مع البانزين علي نظريه النسبه و التناسب
شوف جزيئات الهواء كيف متضاغط و ادخال اكبر كميه ممكنه بدون تسبب ديتونيشن
ف خلونه نفرض انه عدد الجزيئات داخل ال 458 سي سي هي 200 جزئ هواء
يعني 200 ضرب 10 = 2000 جووووووول يعني اضعاف اضعاف الطاقه الحراره
ف التيربو له فضل كبير علينه
ملخص الكلام :
1- الهواء البارد تكون جزيئاته قريبه ............
2- الهواء الحار تكون الجزيئات بعيده . . . . . .
3- الفلتر الرياضي يكون مطلي بنيكل كروم لانه اقل المعادن احتكاك مع الهواء ليسهل علي الهواء المرور بسهوله .
4_ يكون الفلتر بعيد عن المحرك و قريب من خشه السياره ليكون مواجه للهواء البارد الخارجي و بعيد عن حراره المحرك .
5- التيربو يضغط اكبر قدر ممكن الهواء داخل السلندر .
6- التيربو يبرد الهواء الداخل للمحرك عن طريق الانتركولر و له فضل كبير ايضاً
وبنهايه الموضوع احب اقول انه الارقام عباره عن تصور و ارقام خياليه للشرح فقط
لاكن الموضوع معقد جداً مع الارقام الحقيقه و كل محرك له طبيعه خاصه و كل تيربو له بوست معين وووو
يعني خلونه جذي وايد زين
و احب انه الموضوع يعجبكم
والسلام عليكم<<<<<<<<< أمل الحياة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى