( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن ))
صفحة 1 من اصل 1
( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن ))
[center]السلام عليكم ..
كيف الحال يا شباب .. عساكم بصحه و عافيه
اولاً كل شغلنه علي هل صووره ..
الرسمه متعووب عليها واااااجد
اولاً قانون الوزن علي العجلات و السياره واقفه (( ساكنه )) ما تمشي .. :
Z1 = G * b \ L ======>>> الوزن الساقط علي العجل الامامي .
Z2 = G * a \ L ======>>> الوزن علي العجل الخلفي و هذا الاهم ..
G = وزن المركبه و موقعه في منتصف السياره تقريباً و يسمي بل مركز الثقل و مكانه غير من سياره عن سياره وهو بوحده Kg ..
L = طول قاعده العجلات المعروف بل Wheelbase بل mm و اي كتلوج تلقاه موجود .
b = وهو المسافه من مركز الثقل الي العجل الخلفي يعني من نص المركبه الي الخلف و عشان تطلعها لازم هل قانون .
السيارات الدفع الامامي يكون بحدود ال 0.65 الي 0.7 هذي النسبه .
و السيارات الدفع الخلفي العاديه الكلاسك يكون 0.6 الي 0.55
و السيارات الدفع الخلفي و المحرك بلخلف او مثل الكورفت C5 يكون الدفرنشل بلخلف ف يكون من 0.50 الي 0.4 في السيارات المحرك بلخلف ..
الحين كيف نخرج ال b بل mm كتالي .. طول القاعده L ضرب النسبه الي قلنه عنها علي حسب نظام الدفع في السياره يعني مثلاً حق الكمارو تكون النسبه كتالي 0.55 ف 2852 * 0.55 = 1568.6 mm
يعني 1.5 متر من مركز الثقل الي الخلف العجلات ..
a = و هذا نقدر طلعه من القانون التالي a = L - b يعني من الناتج السابق لل b نقدر نطلع ال a
علي المثال السابق ... a = 2852 - 1568 يطلع 1284 mm يعني 1.2 متر من مركز الثقل الي العجلات الاماميه ..
و كذا خلصنه الوزن المتوزع علي العجلات و السياره واقفه ...
----------------------
الحين نجي حق السياره و هي تتحرك ...
القانونين الاساسيه
الوزن علي العجل الامامي عند الحركه = ( Z1 ) - ( LT )
الوزن علي العجل الخلفي عند الحركه = ( Z2 ) + ( LT )
و الان القوانين الفرعيه .. كتالي ..
LT = T * h \ L
LT = الوزن المنقول عند الحركه .
T = قوه الاندفاع او ما تسمي بقوه الاندفاع او تحريك السياره
h = ارتفاع مركز الثقل و بعاده يكون من الشاصي لين الارض تقريباً 300 mm علي حسب السياره و ارتفاعها عن الارض ..
L = مثل ما قلنه طول القاعده ..
+++++++++
الحين اشوي اطواله عشان نطلع ال T و نطلع المعاده
T = Mw \ Rw
Mw = العزم علي العجلات مع نسب التخفيض يعني مو عزم المحرك و دائماً يكون للغيار الاول .
Rw = نص قطر الاطار مع العجله و ليس فقط العجله و محتاجه قانون خاص ..
Mw = Me * &t * ig * id
Me = عزم المحرك الاساسي و يكون بل N.M لا تنسون الوحدات الاهم حق الاجابه الصحيحه .
&t = كفاءه ناقلات الحركه يعني القوه الضايعه في الجير و الدفرنشل و تكون
للجير التماتيك = 0.80 الي 0.85
و الجير العادي = 0.90 الي 0.95
ig = نسبه الجير و طبعاً ناخذ الغيار الاول مثل ما قلنه و تكون مثل العاده 4.1 او 3.4 علي حسب النسبه .
id = نسبه الدفرنشل و هي ثابته ما تتغير علي حسب الغيار و تعتمد علي الدفرنشل الي عندك يعني مثلا 3.2 او 3.73 و غيرها الكثير ..
الحين نجي حق ال RW ..
اول شي لازم ناخذ رقم العجل مثل التالي ... tire = 275\40R20
علي فكره ال %40 هذي نسبه ارتفاع الاطار وليس الارتفاع بل mm
يعني علي هل اطار نبي نعرف الارتفاع نضرب العرض بلنسبه يطلع الارتفاع
كتالي 275 * 0.40 = 110 mm و هكذا ...
Rw = ( D\2 * 25.7 + H + y ) and بعدين نقسم الناتج علي 1000 عشان يتحول لين m
D = حجم العجل او الجنط بل لانش (( inch ))
H = ارتفاع الاطار مثل ما قلنه عرض الاطار ضرب النسبه الموجود يطلع الارتفاع .
Y = معامل تشكل الاطار يعني لمن الاطار يضغط علي الارضل من تحت يتشكل علي شكل الاطار
و يكون بلعاده من 0.93 الي 0.95 نسبه التشكل ...
و بعد ما نخلص و نطلع ال T من هل قانون T= Mw \ Rw نقسم الناتج علي 10 ..
الرد التالي تطبيق علي كمارو 2008 ...
كيف الحال يا شباب .. عساكم بصحه و عافيه
اولاً كل شغلنه علي هل صووره ..
الرسمه متعووب عليها واااااجد
اولاً قانون الوزن علي العجلات و السياره واقفه (( ساكنه )) ما تمشي .. :
Z1 = G * b \ L ======>>> الوزن الساقط علي العجل الامامي .
Z2 = G * a \ L ======>>> الوزن علي العجل الخلفي و هذا الاهم ..
G = وزن المركبه و موقعه في منتصف السياره تقريباً و يسمي بل مركز الثقل و مكانه غير من سياره عن سياره وهو بوحده Kg ..
L = طول قاعده العجلات المعروف بل Wheelbase بل mm و اي كتلوج تلقاه موجود .
b = وهو المسافه من مركز الثقل الي العجل الخلفي يعني من نص المركبه الي الخلف و عشان تطلعها لازم هل قانون .
السيارات الدفع الامامي يكون بحدود ال 0.65 الي 0.7 هذي النسبه .
و السيارات الدفع الخلفي العاديه الكلاسك يكون 0.6 الي 0.55
و السيارات الدفع الخلفي و المحرك بلخلف او مثل الكورفت C5 يكون الدفرنشل بلخلف ف يكون من 0.50 الي 0.4 في السيارات المحرك بلخلف ..
الحين كيف نخرج ال b بل mm كتالي .. طول القاعده L ضرب النسبه الي قلنه عنها علي حسب نظام الدفع في السياره يعني مثلاً حق الكمارو تكون النسبه كتالي 0.55 ف 2852 * 0.55 = 1568.6 mm
يعني 1.5 متر من مركز الثقل الي الخلف العجلات ..
a = و هذا نقدر طلعه من القانون التالي a = L - b يعني من الناتج السابق لل b نقدر نطلع ال a
علي المثال السابق ... a = 2852 - 1568 يطلع 1284 mm يعني 1.2 متر من مركز الثقل الي العجلات الاماميه ..
و كذا خلصنه الوزن المتوزع علي العجلات و السياره واقفه ...
----------------------
الحين نجي حق السياره و هي تتحرك ...
القانونين الاساسيه
الوزن علي العجل الامامي عند الحركه = ( Z1 ) - ( LT )
الوزن علي العجل الخلفي عند الحركه = ( Z2 ) + ( LT )
و الان القوانين الفرعيه .. كتالي ..
LT = T * h \ L
LT = الوزن المنقول عند الحركه .
T = قوه الاندفاع او ما تسمي بقوه الاندفاع او تحريك السياره
h = ارتفاع مركز الثقل و بعاده يكون من الشاصي لين الارض تقريباً 300 mm علي حسب السياره و ارتفاعها عن الارض ..
L = مثل ما قلنه طول القاعده ..
+++++++++
الحين اشوي اطواله عشان نطلع ال T و نطلع المعاده
T = Mw \ Rw
Mw = العزم علي العجلات مع نسب التخفيض يعني مو عزم المحرك و دائماً يكون للغيار الاول .
Rw = نص قطر الاطار مع العجله و ليس فقط العجله و محتاجه قانون خاص ..
Mw = Me * &t * ig * id
Me = عزم المحرك الاساسي و يكون بل N.M لا تنسون الوحدات الاهم حق الاجابه الصحيحه .
&t = كفاءه ناقلات الحركه يعني القوه الضايعه في الجير و الدفرنشل و تكون
للجير التماتيك = 0.80 الي 0.85
و الجير العادي = 0.90 الي 0.95
ig = نسبه الجير و طبعاً ناخذ الغيار الاول مثل ما قلنه و تكون مثل العاده 4.1 او 3.4 علي حسب النسبه .
id = نسبه الدفرنشل و هي ثابته ما تتغير علي حسب الغيار و تعتمد علي الدفرنشل الي عندك يعني مثلا 3.2 او 3.73 و غيرها الكثير ..
الحين نجي حق ال RW ..
اول شي لازم ناخذ رقم العجل مثل التالي ... tire = 275\40R20
علي فكره ال %40 هذي نسبه ارتفاع الاطار وليس الارتفاع بل mm
يعني علي هل اطار نبي نعرف الارتفاع نضرب العرض بلنسبه يطلع الارتفاع
كتالي 275 * 0.40 = 110 mm و هكذا ...
Rw = ( D\2 * 25.7 + H + y ) and بعدين نقسم الناتج علي 1000 عشان يتحول لين m
D = حجم العجل او الجنط بل لانش (( inch ))
H = ارتفاع الاطار مثل ما قلنه عرض الاطار ضرب النسبه الموجود يطلع الارتفاع .
Y = معامل تشكل الاطار يعني لمن الاطار يضغط علي الارضل من تحت يتشكل علي شكل الاطار
و يكون بلعاده من 0.93 الي 0.95 نسبه التشكل ...
و بعد ما نخلص و نطلع ال T من هل قانون T= Mw \ Rw نقسم الناتج علي 10 ..
الرد التالي تطبيق علي كمارو 2008 ...
عدل سابقا من قبل أمل الحياة في الخميس أكتوبر 01, 2009 1:35 pm عدل 1 مرات
رد: ( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن ))
اول شي تسوي تطلع كل المعلومااات الي تبيها و تحطها في اول المسأله ..
السياره كمارو 2008 الشكل الجديد محرك ال LS3 و جير عادي ... 6 غيار ..
G = 1755 , b = 0.52 , L =2852 , h = 240 , Me = 553
اول شي نطلع الوزن و السياره واقفه ..
ولازم نطلع ال b و ال a
b= 2852 * 0.52 و هذا يساوي 1483 mm من منتصف الثقل الي العجلات الخلفيه
و a = 2852 - 1483 و يطلع 1369 mm من المنتصف الي العجلات الاماميه
الحين نطلع ال
Z1 = G * b \ L
= 1755 * 1483 \ 2852 و يساوي 915 Kg للعجلات الخلفيه ..
Z2 = Z1 - G بدال ما نسوي معادله نقدر نستخرجها بسرعه
= 1755 - 915 = 840 كيلو للعجلات الخلفيه
و للتأكد من القانون ..
Z2 = G * a \ L
= 1755 * 1369 \ 2852 = 842 كيلو بدقه و ال 2 كيلو الزايدين لاني مو قاعد اخذ الارقام بعد الفاصل ..
اذا تبي 100% اخذ ال 3 ارقام من بعد ال . يطلع مضبوط .
Z1 = 915
Z2 = 840
----
الحين و السياره عند الانطلاق
نبي نطلع الحين ال LT
LT = T * h \ L
و ال T = Mw \ Rw
&t يساوي 0.95 لانه جير عادي
ig حق الغيار الاول هو 3.01
id الدفرنشل نسبته 3.45
Mw = Me * &t * ig * id
= 553 * 0.95 * 3.01 * 3.45 و هذا يساوي 5455 N.M جبااااار
و خل نطلع الحين Rw
معلومات الاطار كتالي tire 275 \ 40R20
Rw = ( D\2 * 25.7 + H * Y ) and تقسيم 1000
H = 275 * 0.40 يساوي 110
= 20 \ 2 * 25.7 + 110 * 0.95 = 350 mm ... نص قطر العجله .. نقسم علي 1000
Rw = 0.35
فأذن
T = Mw \ Rw
= 5455 \ 0.35 = 15585 N قوه الجر جباااره 15 الف نيووتن
نقسمه علي ال 10
يطلع 1558 KG ..
T = 1558
نرجع حق القانون الاساسي ..
LT = T * h \ L
= 1558 * 240 \ 2852 = 131 كيلو
LT = 131
فأذن
الوزن علي العجل الامامي عند الحركه = ( Z1 ) - ( LT )
= 915 - 131 = 784 Kg الوزن صار بعد الانطلاق من الصفر علي العجل الامامي ...
الوزن علي العجل الخلفي عند الحركه = ( Z2 ) + ( LT )
= 840 + 131 = 971 Kg عند العجل الخلفي عند الانطلاق
و تقدر تشاهد كيف نقدر ننقل اكبر قدر من الوزن الي الخلف عن طريق العزم و الارتفاع و امور كثيره اخري ..
تمعنو في المعادلات و شوفو شنو تقدر تغير عشان ننقل اكبر قد ممكن من الوزن الي الخلف ..
السياره كمارو 2008 الشكل الجديد محرك ال LS3 و جير عادي ... 6 غيار ..
G = 1755 , b = 0.52 , L =2852 , h = 240 , Me = 553
اول شي نطلع الوزن و السياره واقفه ..
ولازم نطلع ال b و ال a
b= 2852 * 0.52 و هذا يساوي 1483 mm من منتصف الثقل الي العجلات الخلفيه
و a = 2852 - 1483 و يطلع 1369 mm من المنتصف الي العجلات الاماميه
الحين نطلع ال
Z1 = G * b \ L
= 1755 * 1483 \ 2852 و يساوي 915 Kg للعجلات الخلفيه ..
Z2 = Z1 - G بدال ما نسوي معادله نقدر نستخرجها بسرعه
= 1755 - 915 = 840 كيلو للعجلات الخلفيه
و للتأكد من القانون ..
Z2 = G * a \ L
= 1755 * 1369 \ 2852 = 842 كيلو بدقه و ال 2 كيلو الزايدين لاني مو قاعد اخذ الارقام بعد الفاصل ..
اذا تبي 100% اخذ ال 3 ارقام من بعد ال . يطلع مضبوط .
Z1 = 915
Z2 = 840
----
الحين و السياره عند الانطلاق
نبي نطلع الحين ال LT
LT = T * h \ L
و ال T = Mw \ Rw
&t يساوي 0.95 لانه جير عادي
ig حق الغيار الاول هو 3.01
id الدفرنشل نسبته 3.45
Mw = Me * &t * ig * id
= 553 * 0.95 * 3.01 * 3.45 و هذا يساوي 5455 N.M جبااااار
و خل نطلع الحين Rw
معلومات الاطار كتالي tire 275 \ 40R20
Rw = ( D\2 * 25.7 + H * Y ) and تقسيم 1000
H = 275 * 0.40 يساوي 110
= 20 \ 2 * 25.7 + 110 * 0.95 = 350 mm ... نص قطر العجله .. نقسم علي 1000
Rw = 0.35
فأذن
T = Mw \ Rw
= 5455 \ 0.35 = 15585 N قوه الجر جباااره 15 الف نيووتن
نقسمه علي ال 10
يطلع 1558 KG ..
T = 1558
نرجع حق القانون الاساسي ..
LT = T * h \ L
= 1558 * 240 \ 2852 = 131 كيلو
LT = 131
فأذن
الوزن علي العجل الامامي عند الحركه = ( Z1 ) - ( LT )
= 915 - 131 = 784 Kg الوزن صار بعد الانطلاق من الصفر علي العجل الامامي ...
الوزن علي العجل الخلفي عند الحركه = ( Z2 ) + ( LT )
= 840 + 131 = 971 Kg عند العجل الخلفي عند الانطلاق
و تقدر تشاهد كيف نقدر ننقل اكبر قدر من الوزن الي الخلف عن طريق العزم و الارتفاع و امور كثيره اخري ..
تمعنو في المعادلات و شوفو شنو تقدر تغير عشان ننقل اكبر قد ممكن من الوزن الي الخلف ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى