وهج أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن ))

اذهب الى الأسفل

( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن )) Empty ( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن ))

مُساهمة من طرف أمل الحياة الإثنين يوليو 13, 2009 6:45 pm

[center]السلام عليكم ..


كيف الحال يا شباب .. عساكم بصحه و عافيه


اولاً كل شغلنه علي هل صووره ..




( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن )) DSC00131_800x600



الرسمه متعووب عليها واااااجد

اولاً قانون الوزن علي العجلات و السياره واقفه (( ساكنه )) ما تمشي .. :



Z1 = G * b \ L ======>>> الوزن الساقط علي العجل الامامي .

Z2 = G * a \ L ======>>> الوزن علي العجل الخلفي و هذا الاهم ..


G = وزن المركبه و موقعه في منتصف السياره تقريباً و يسمي بل مركز الثقل و مكانه غير من سياره عن سياره وهو بوحده Kg ..

L = طول قاعده العجلات المعروف بل Wheelbase بل mm و اي كتلوج تلقاه موجود .

b = وهو المسافه من مركز الثقل الي العجل الخلفي يعني من نص المركبه الي الخلف و عشان تطلعها لازم هل قانون .

السيارات الدفع الامامي يكون بحدود ال 0.65 الي 0.7 هذي النسبه .

و السيارات الدفع الخلفي العاديه الكلاسك يكون 0.6 الي 0.55

و السيارات الدفع الخلفي و المحرك بلخلف او مثل الكورفت C5 يكون الدفرنشل بلخلف ف يكون من 0.50 الي 0.4 في السيارات المحرك بلخلف ..

الحين كيف نخرج ال b بل mm كتالي .. طول القاعده L ضرب النسبه الي قلنه عنها علي حسب نظام الدفع في السياره يعني مثلاً حق الكمارو تكون النسبه كتالي 0.55 ف 2852 * 0.55 = 1568.6 mm

يعني 1.5 متر من مركز الثقل الي الخلف العجلات ..

a = و هذا نقدر طلعه من القانون التالي a = L - b يعني من الناتج السابق لل b نقدر نطلع ال a

علي المثال السابق ... a = 2852 - 1568 يطلع 1284 mm يعني 1.2 متر من مركز الثقل الي العجلات الاماميه ..



و كذا خلصنه الوزن المتوزع علي العجلات و السياره واقفه ...

----------------------


الحين نجي حق السياره و هي تتحرك ...


القانونين الاساسيه


الوزن علي العجل الامامي عند الحركه = ( Z1 ) - ( LT )

الوزن علي العجل الخلفي عند الحركه = ( Z2 ) + ( LT )

و الان القوانين الفرعيه .. كتالي ..

LT = T * h \ L



LT = الوزن المنقول عند الحركه .

T = قوه الاندفاع او ما تسمي بقوه الاندفاع او تحريك السياره

h = ارتفاع مركز الثقل و بعاده يكون من الشاصي لين الارض تقريباً 300 mm علي حسب السياره و ارتفاعها عن الارض ..

L = مثل ما قلنه طول القاعده ..








+++++++++



الحين اشوي اطواله عشان نطلع ال T و نطلع المعاده


T = Mw \ Rw


Mw = العزم علي العجلات مع نسب التخفيض يعني مو عزم المحرك و دائماً يكون للغيار الاول .

Rw = نص قطر الاطار مع العجله و ليس فقط العجله و محتاجه قانون خاص ..



Mw = Me * &t * ig * id

Me = عزم المحرك الاساسي و يكون بل N.M لا تنسون الوحدات الاهم حق الاجابه الصحيحه .

&t = كفاءه ناقلات الحركه يعني القوه الضايعه في الجير و الدفرنشل و تكون

للجير التماتيك = 0.80 الي 0.85

و الجير العادي = 0.90 الي 0.95


ig = نسبه الجير و طبعاً ناخذ الغيار الاول مثل ما قلنه و تكون مثل العاده 4.1 او 3.4 علي حسب النسبه .

id = نسبه الدفرنشل و هي ثابته ما تتغير علي حسب الغيار و تعتمد علي الدفرنشل الي عندك يعني مثلا 3.2 او 3.73 و غيرها الكثير ..



الحين نجي حق ال RW ..


اول شي لازم ناخذ رقم العجل مثل التالي ... tire = 275\40R20

علي فكره ال %40 هذي نسبه ارتفاع الاطار وليس الارتفاع بل mm

يعني علي هل اطار نبي نعرف الارتفاع نضرب العرض بلنسبه يطلع الارتفاع

كتالي 275 * 0.40 = 110 mm و هكذا ...


Rw = ( D\2 * 25.7 + H + y ) and بعدين نقسم الناتج علي 1000 عشان يتحول لين m


D = حجم العجل او الجنط بل لانش (( inch ))

H = ارتفاع الاطار مثل ما قلنه عرض الاطار ضرب النسبه الموجود يطلع الارتفاع .

Y = معامل تشكل الاطار يعني لمن الاطار يضغط علي الارضل من تحت يتشكل علي شكل الاطار

و يكون بلعاده من 0.93 الي 0.95 نسبه التشكل ...




و بعد ما نخلص و نطلع ال T من هل قانون T= Mw \ Rw نقسم الناتج علي 10 ..



الرد التالي تطبيق علي كمارو 2008 ...


عدل سابقا من قبل أمل الحياة في الخميس أكتوبر 01, 2009 1:35 pm عدل 1 مرات

أمل الحياة
..[ وهج نشيط ]..
..[ وهج نشيط ]..

ذكر عدد الرسائل : 120
العمر : 30
الموقع : www.amll.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فرحان زعلان
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

http://www.amll.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن )) Empty رد: ( درس عن طريقه توزيع الوزن بطريقه هندسيه مهم للدراق و التراكشن ))

مُساهمة من طرف أمل الحياة الإثنين يوليو 13, 2009 6:47 pm

اول شي تسوي تطلع كل المعلومااات الي تبيها و تحطها في اول المسأله ..


السياره كمارو 2008 الشكل الجديد محرك ال LS3 و جير عادي ... 6 غيار ..


G = 1755 , b = 0.52 , L =2852 , h = 240 , Me = 553


اول شي نطلع الوزن و السياره واقفه ..


ولازم نطلع ال b و ال a


b= 2852 * 0.52 و هذا يساوي 1483 mm من منتصف الثقل الي العجلات الخلفيه

و a = 2852 - 1483 و يطلع 1369 mm من المنتصف الي العجلات الاماميه



الحين نطلع ال

Z1 = G * b \ L

= 1755 * 1483 \ 2852 و يساوي 915 Kg للعجلات الخلفيه ..


Z2 = Z1 - G بدال ما نسوي معادله نقدر نستخرجها بسرعه

= 1755 - 915 = 840 كيلو للعجلات الخلفيه


و للتأكد من القانون ..

Z2 = G * a \ L

= 1755 * 1369 \ 2852 = 842 كيلو بدقه و ال 2 كيلو الزايدين لاني مو قاعد اخذ الارقام بعد الفاصل ..


اذا تبي 100% اخذ ال 3 ارقام من بعد ال . يطلع مضبوط .



Z1 = 915

Z2 = 840


----


الحين و السياره عند الانطلاق


نبي نطلع الحين ال LT


LT = T * h \ L


و ال T = Mw \ Rw



&t يساوي 0.95 لانه جير عادي

ig حق الغيار الاول هو 3.01

id الدفرنشل نسبته 3.45

Mw = Me * &t * ig * id

= 553 * 0.95 * 3.01 * 3.45 و هذا يساوي 5455 N.M جبااااار


و خل نطلع الحين Rw


معلومات الاطار كتالي tire 275 \ 40R20

Rw = ( D\2 * 25.7 + H * Y ) and تقسيم 1000


H = 275 * 0.40 يساوي 110

= 20 \ 2 * 25.7 + 110 * 0.95 = 350 mm ... نص قطر العجله .. نقسم علي 1000



Rw = 0.35



فأذن

T = Mw \ Rw

= 5455 \ 0.35 = 15585 N قوه الجر جباااره 15 الف نيووتن


نقسمه علي ال 10

يطلع 1558 KG ..


T = 1558

نرجع حق القانون الاساسي ..

LT = T * h \ L

= 1558 * 240 \ 2852 = 131 كيلو


LT = 131



فأذن



الوزن علي العجل الامامي عند الحركه = ( Z1 ) - ( LT )

= 915 - 131 = 784 Kg الوزن صار بعد الانطلاق من الصفر علي العجل الامامي ...





الوزن علي العجل الخلفي عند الحركه = ( Z2 ) + ( LT )


= 840 + 131 = 971 Kg عند العجل الخلفي عند الانطلاق


و تقدر تشاهد كيف نقدر ننقل اكبر قدر من الوزن الي الخلف عن طريق العزم و الارتفاع و امور كثيره اخري ..


تمعنو في المعادلات و شوفو شنو تقدر تغير عشان ننقل اكبر قد ممكن من الوزن الي الخلف ..

أمل الحياة
..[ وهج نشيط ]..
..[ وهج نشيط ]..

ذكر عدد الرسائل : 120
العمر : 30
الموقع : www.amll.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فرحان زعلان
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

http://www.amll.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى