ماهو الافضل العزم ام الاحصنة وماهي النسب
صفحة 1 من اصل 1
ماهو الافضل العزم ام الاحصنة وماهي النسب
السلام عليكم ورحمه الله
كيف الحال و الاحوال ..
اليوم الموضوع اطويل و عريض و فيه واحد مو راضي يقتنع :d
خلونه نبدأ ..
الدفرنش و الجير يعتبرون Speed reduction اي سرعه تباطي
ف اذا سرعه تباطئ لازم يكون الترس القائد الي الخارج من المحرك اصغر من الترس المنقاد تبع الاطارات
كنت اعتقد نفسك انه ترس تسارع يعني سرعه المحرك 4000 دروه و الريشيو 1:4 مثلا
ف يصير 16000 الف دوره يطلع من الجير بوكس ؟؟؟ كنت احسبها في الثانيه 266 دوره !
معقول فيه جهاز يفتر 266 في الثانيه حتي العقل ما يستجيب هل موضوع
ولله عاد بقيت اكتب عن النسب و التناسب بس اخترب الموضوع :d
شوف هذا يدل علي الجير و الدفرنشل شوف الايد تعبر المحرك و الاطار علي اليمين
سبب وضع ترس القائد اصغر من الترس المنقاد لسبب واحد وهو زياده في العزم
عشان جذي قاعد اقولك انه العزم اهم من الاحصنه
هذا في الغيار الاخير اي يكون نسبه الترس 1:0.9 بهل حدود و اقل ف يتكون ترس تسارع للسياره و العزم يقل بشكل كبير ..
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 754x248 .
هذا يعلمك اشلون تطلع نسبه التروس وهي سله حيل فيه غلط في الكتاب وهي ال Z1= الترس المنقاد الي اهو الاكبر .... Z2 = عدد اسنان الترس المنقاد
توضيح اكثر
ف مثلاً عندنا ترسين الترس القائد 25 و ترس المنقاد 60
ف انه نسب هذا الترسين 1:2.4 يعني الترس الصغير القائد يدور دروتين و نص كي يدار الترس الكبير دوره واحده فقط ..
نهايه الجير احب انوه فما يلي ..
عشان تطلع العزم النهائي للجير ف يكون كتالي
نسبه الجير * عزم المحرك علي الفلاي ويل ..
مثلاً سيارتي عزمها 200 نيوتن متر و نسبه الجير الاول 3.4 و الثاني 2.6
ف انه في الغيار الاول يكون العزم النهائي 680 نيوتن متر طبعاً بدون الدفرنش ..
و الغيار الثاني 520 نيوتن متر هم بدون الدفرنش
من هل منطلق لو نجرب انه نحرك السياره علي النسبه الرابعه اي 1:1 ف راح تحس بصعوبه
لانه العزم نازل 200 نيوتن ...
الحين اشوي عن الدفرنش .
شوف الدفرنش شوف الشفت الي داش علي اليسار الي عند شعار الموضوع ..
هذا عامود الكردان (( القاردن )) متصل معاه البينون هذا القوه الي طالعه من المكينه و الجير و داشه علي البكسس ..
و متصل معاه الكرونه الي يسمونه التاج او الترس الرأيسي الي بعاده يكون اكبر من البينون ..
ف اذا كان البينون الترس الي جاي من المحرك اصغير من الترس الرئيسي ف هذا يعني
انه البينون يدور اكثر من الترس الرئيسي لانه اصغر منه
ف الدفرنشل في السياره للعزم و النسبه تختلف من 4:1 و 1:4
احنا احتاك ال 1:4 لانه الشكل الصحيح للتباطئ
خلني في المنطق المحرك يدور 5000 دروه و احنا في الغيار الاول و نسبته 3.6 و الدفرنش نسبته 3.7 و العزم المحرك 330 نيوتن
ف انه عندما تدخل ال 5000 دوره الي جير بوكس راح تصير 1388 دوره خارجه من الجير بوكس
يعني هذي سرعه عامود القاردن و يصبح العزم 1188 نيوتن متر عزم القاردن ...
و عندما ينتقل الي الدفرنش فأنه ال 1388 دوره تصبح 375 دوره في الدقيقه صحيحه انه الرقم
قليل لاكن العزم هااااااائل راح يصير 4300 نيوتن متر تقريباً ...
هذا لعمل حساب النسب و كيف يطلع الرقم في الاخر ..
طبعاً العزم النهائي لا يدخل ضمن عزم المحرك يعني عزم المحرك ثابت لا يتغير .
تحياتي :أمل الحياة
كيف الحال و الاحوال ..
اليوم الموضوع اطويل و عريض و فيه واحد مو راضي يقتنع :d
خلونه نبدأ ..
الدفرنش و الجير يعتبرون Speed reduction اي سرعه تباطي
ف اذا سرعه تباطئ لازم يكون الترس القائد الي الخارج من المحرك اصغر من الترس المنقاد تبع الاطارات
كنت اعتقد نفسك انه ترس تسارع يعني سرعه المحرك 4000 دروه و الريشيو 1:4 مثلا
ف يصير 16000 الف دوره يطلع من الجير بوكس ؟؟؟ كنت احسبها في الثانيه 266 دوره !
معقول فيه جهاز يفتر 266 في الثانيه حتي العقل ما يستجيب هل موضوع
ولله عاد بقيت اكتب عن النسب و التناسب بس اخترب الموضوع :d
شوف هذا يدل علي الجير و الدفرنشل شوف الايد تعبر المحرك و الاطار علي اليمين
سبب وضع ترس القائد اصغر من الترس المنقاد لسبب واحد وهو زياده في العزم
عشان جذي قاعد اقولك انه العزم اهم من الاحصنه
هذا في الغيار الاخير اي يكون نسبه الترس 1:0.9 بهل حدود و اقل ف يتكون ترس تسارع للسياره و العزم يقل بشكل كبير ..
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 754x248 .
هذا يعلمك اشلون تطلع نسبه التروس وهي سله حيل فيه غلط في الكتاب وهي ال Z1= الترس المنقاد الي اهو الاكبر .... Z2 = عدد اسنان الترس المنقاد
توضيح اكثر
ف مثلاً عندنا ترسين الترس القائد 25 و ترس المنقاد 60
ف انه نسب هذا الترسين 1:2.4 يعني الترس الصغير القائد يدور دروتين و نص كي يدار الترس الكبير دوره واحده فقط ..
نهايه الجير احب انوه فما يلي ..
عشان تطلع العزم النهائي للجير ف يكون كتالي
نسبه الجير * عزم المحرك علي الفلاي ويل ..
مثلاً سيارتي عزمها 200 نيوتن متر و نسبه الجير الاول 3.4 و الثاني 2.6
ف انه في الغيار الاول يكون العزم النهائي 680 نيوتن متر طبعاً بدون الدفرنش ..
و الغيار الثاني 520 نيوتن متر هم بدون الدفرنش
من هل منطلق لو نجرب انه نحرك السياره علي النسبه الرابعه اي 1:1 ف راح تحس بصعوبه
لانه العزم نازل 200 نيوتن ...
الحين اشوي عن الدفرنش .
شوف الدفرنش شوف الشفت الي داش علي اليسار الي عند شعار الموضوع ..
هذا عامود الكردان (( القاردن )) متصل معاه البينون هذا القوه الي طالعه من المكينه و الجير و داشه علي البكسس ..
و متصل معاه الكرونه الي يسمونه التاج او الترس الرأيسي الي بعاده يكون اكبر من البينون ..
ف اذا كان البينون الترس الي جاي من المحرك اصغير من الترس الرئيسي ف هذا يعني
انه البينون يدور اكثر من الترس الرئيسي لانه اصغر منه
ف الدفرنشل في السياره للعزم و النسبه تختلف من 4:1 و 1:4
احنا احتاك ال 1:4 لانه الشكل الصحيح للتباطئ
خلني في المنطق المحرك يدور 5000 دروه و احنا في الغيار الاول و نسبته 3.6 و الدفرنش نسبته 3.7 و العزم المحرك 330 نيوتن
ف انه عندما تدخل ال 5000 دوره الي جير بوكس راح تصير 1388 دوره خارجه من الجير بوكس
يعني هذي سرعه عامود القاردن و يصبح العزم 1188 نيوتن متر عزم القاردن ...
و عندما ينتقل الي الدفرنش فأنه ال 1388 دوره تصبح 375 دوره في الدقيقه صحيحه انه الرقم
قليل لاكن العزم هااااااائل راح يصير 4300 نيوتن متر تقريباً ...
هذا لعمل حساب النسب و كيف يطلع الرقم في الاخر ..
طبعاً العزم النهائي لا يدخل ضمن عزم المحرك يعني عزم المحرك ثابت لا يتغير .
تحياتي :أمل الحياة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى